عين الأردن

 

482x70ز1

 

 


 

الجمعة20180921

آخر تحديثالجمعة, 21 أيلول 2018 3pm

jettbuslogo 2222

ee24e3e8ba6fa1bb237a85161fb06a7b

 

طبيب أردني يستقدم برنامج ASQ3 للمرة الأولى في المنطقة وباللغة العربية!

hqdefault

عين الاردن - في إنجاز أردني يشار إليه بالبنان، قررالدكتور فرات كريشان المعروف باسم

"الحكيم فرات" أن يضيء شمعة في عالم الطفل العربي عموما والأردني خصوصا، من خلال تتبع دقيق لجذور ثورة الدراسات العالمية في عالم تطور الطفل (صحيا ونفسيا) وملاحقة تشعباتها والتواصل شخصيا مع علماء كان لهم السبق في هذا المضمار،وقرر أن يُدخل الى المجتمع الاردني ثقافة الاهتمام بتطور الطفل في مراحله العمرية المبكرة .
وكان من المستحيل اطلاق خدمات التطور دون وضع اسس حقيقية لها تضمن جودة تقديمها والاستفادة منها وديمومتها، فتم افتتاح قسم للتطور والسلوك وقسم للنطق وآخر للتغذية وأصبح بإمكان هذه المؤسسة الآن حمل مسؤولية الاعتناء بتطور الطفل الاردني بشكل علمي وحقيقي. لذلك وبعد دراسة محكمة تم استقدام برنامج ASQ3 وهو برنامج امريكي تم تأسيسه عام 1980 والبناء عليه ليصبح في طبعته الثالثة الآن معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية وهو برنامج ذو قيمة عالية يتيح للأهل اكتشاف إختلالات التطور عند أطفالهم مبكرا بين (0-5)سنوات، كما ويتيح التدخل لتصحيح هذه الاختلالات مبكرا وإعادة الطفل الى المسار الصحيح.
وقام "الحكيم فرات" بترجمتها إلى اللغة العربية من قبل أخصائيين وإطلاقه في شهر نيسان من العام الفائت بطبعته العربية،ليكون بذلك أول من قام بترجمته وتطبيقه في العالم العربي.
وقد أثبتت الدراسات أن اول خمس سنوات في عمر الإنسان هي ذات قيمة خطيرة ليست على حياة الطفل فحسب بل وفي تحديد مستقبله صحيا ونفسيا واجتماعيا. ولا تعد هذه النتائج مستغربة، ففي السنوات الاولى يتم تكوين الدماغ بنسبة 80% من تشابكاتهووظائفه، بالإضافة لأعضاء الجسم الأخرى.
وقد أظهر اطلاق البرنامج مدى تعطش المجتمع لمثل هذا النوع من الخدمات،إذ كان إقبال الجمهور عليه شديدا، وأظهر-كما كان متوقعا –وجود العديد من الاختلالات في تطور الطفل والتي تم العمل عليها وتصويبها.ويطمح "الحكيم فرات" من خلال تراكم الخبراتفي هذا المجال الى تلك اللحظة التي يصبح فيها هذا الاختبار متاحا للجميع،للإسهام في تطوير الطفل الاردني والعربي في هذه المرحلة الحرجة من حياته.

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث