عين الأردن

  e8eb9f3ac81e1e359486fcad796d3a29

 

 


 

الإثنين20190422

آخر تحديثالإثنين, 22 نيسان 2019 7pm

S10Launch 728x90 Ar

gig 2019 1720x90

 

 

( إي فواتيركم) .. خدمة للمواطن .. لا عبئا عليه

e1111111110ade3

عين الاردن - في اطار سعي البنك المركزي للمضي قدما في العمل لإطلاق خدمة

تهدف إلى مساعدة المواطنين في استعراض وتسديد فواتيرهم المختلفة إلكترونيا عبر عدة قنوات، قام البنك المركزي بطرح عطاء تنافسي موحد لتوريد وتشغيل وإدارة نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا " إي فواتيركم " (eFawateerCom) في عام 2013، وهو نظام مركزي تكاملي فعال يهدف لتوفير خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً لجميع المواطنين عن طريق المؤسسات البنكية ومقدمي خدمات الدفع.

ويهدف النظام إلى تسهيل وتسريع عملية عرض وتحصيل الفواتير عبر قنوات دفع متعددة، ويكون البنك المركزي الأردني مسؤولا عن وضع الأسس التنظيمية للنظام، ويخضع النظام لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني.

وقد اختار البنك المركزي الأردني من خلال مجلس المدفوعات الوطني عبر عطاء تنافسي مفتوح شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني لتوريد وتشغيل خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً ( خدمة إي-فواتيركم ) وذلك من بين شركات محلية واجنبية تقدمت لهذا العطاء، وحيث أن هذه الخدمة تعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية التي يجري العمل عليها في هذا المجال، لذلك كانت متطلبات العطاء عالية للغاية من حيث المواصفات الفنية والأمنية لضمان السلامة والكفاءة؛ حيث استندت خصائص ومواصفات النظام إلى أعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية.

فأصبحت الشركة بذلك المشغل الرسمي لخدمة البنك المركزي الأردني للفوترة الإلكترونية وذلك عبر علاقة تعاقدية هي الأولى من نوعها بين البنك المركزي الأردني كجهة حكومية وشركة تقدم الحلول المالية التقنية من القطاع الخاص، مما يعزز من مفهوم الشراكة بين القطاع العام والخاص ومما يتيح للبنك المركزي الأردني التركيز على التشريع والرقابة والإشراف ونقل البناء والتشغيل للقطاع الخاص تحت إشراف البنك المركزي.
وبالنسبة للشركة المشغلة لنظام إي فواتيركم فهي شركة مساهمة خاصة مسجلة في دائرة الشركات تعمل في مجال التقنية المالية (Fintech) وممولة بالكامل من مساهمين في القطاع الخاص وفيها شركاء من الأردن والسعودية ومنهم ثلاث بنوك محلية في الأردن وتقوم بأخذ جزء من عمولة إي فواتيركم مقابل تشغيل الخدمة وبقية العمولة تتوزع بين عدة أطراف منها الجهة الدافعة مثل البنك ومنها مزود البنية التحتية لنظام إي فواتيركم .

وتخضع الشركة لرقابة البنك المركزي وتظهر بياناتها المالية عدم تحقيق أي ربح لهذه اللحظة بسبب التكلفة العالية للنظام وربطه مع جميع الجهات وتشغيله بالمواصفات العالية المطلوبة من البنك المركزي الأردني دون تكليف أي جهة حكومية أو خاصة بأي مبلغ إشتراك أو رسوم للربط.
أمّا بالنسبة للبريد الأردني (متوقف مؤقتا لأسباب تقنية وسيرجع قريبا للعمل بإي فواتيركم هذا العام) والمؤسسة الاستهلاكية وشركات الصرافة وغيرها من المؤسسات التي تقدم خدمة إي فواتيركم فهي مرخصة كمقدم خدمة دفع أو وكيل مقدم خدمة دفع لإي فواتيركم ويتحقق لها عوائد مالية من عمولات إي فواتيركم بالإضافة لعمولة إضافية مقدارها ربع دينار عن كل فاتورة تدفع نقدا بدل عمولة كاش علما بأن هذه العمولة ليست لإي فواتيركم أو للشركة المشغلة ولكن لمقدم خدمة الدفع أو وكيله الذي يقدم خدمة الكاش للمواطنين الذين لا يملكون حسابات بنكية أو محافظ موبايل علما بأنه في حال دفع المواطن إلكترونيا من خلال قنوات البنوك أو محافظ الموبايل أو تطبيق إي فواتيركم لا يترتب عليه أي عمولة إضافية (تصبح العمولة الإضافية صفرا بدل الربع دينار).
وتقوم إي فواتيركم بتقديم خدمة عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا لأكثر من 160 جهة من الحكومة والقطاع الخاص بما فيها الكهرباء والماء وشركات الاتصالات والجامعات والرسوم الحكومية وغيرها.

وهي شكلت نقلة نوعية في تقديم الخدمة للمواطن وتوفير الوقت والجهد عليه واعفائه من الوقوف في طابور المراجعين لتسديد فواتير الكهرباء والماء ورسوم الدراسة والمخالفات ورسوم العديد من المؤسسات دون الحاجة لزيارة تلك المؤسسات والشركات .

وبذلك امست اي فواتيركم اداة فعالة لخدمة المواطن ولم تكن ابدا عبء عليه لا بل وفرت عليه تكاليف الانتقال سواء بسيارته الخاصة او بوسائل النقل العام للوصول للشركات المقدمة للخدمة .

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث