عين الأردن

 

n 495 72

 

 


 

الجمعة20180622

آخر تحديثالسبت, 23 حزيران 2018 12am

jettbuslogo 2222

cccccIROOO copy copy

أخبار عربية ودولية

امريكا تسحب تاييدها لبيان ’السبع الكبار’.. وكندا تفرض رسوماً جمركية انتقامية على واشنطن

20180610141049

عين الاردن - حذّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يوم أمس السبت في ختام قمة مجموعة السبع،

الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأن بلاده ستفرض رسومًا جمركية انتقامية على البضائع الاميركية اعتبارًا من 1 تموز/ يوليو القادم.

ووصف ترودو تذرع ترامب بهواجس الامن القومي لفرض رسوم على الصلب والالمنيوم بانه "مهين" للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا الى جانب الحلفاء الاميركيين.

وقال ترودو انه ابلغ ترامب "بأسف وانما بمنتهى الوضوح مضي بلاده قدما في فرض اجراءات انتقامية اعتبارا من 1 تموز/ يوليو، بتطبيق رسوم تعادل تلك التي فرضها علينا الاميركيون ظلما".

ونفى رئيس الوزراء الكندي وصفه الرسوم الأمريكية المفروضة على استيراد الصلب والألمنيوم "بالمهينة" بعد رحيل ترامب من كندا إلى سنغافورة.

من جهته، قال ترامب، إن بلاده لن توافق على البيان النهائي الذي تم اعتماده في نهاية قمة مجموعة" السبع الكبار" في كندا، عقب تصريحات ترودو. وأوضح على صفحته على تويتر بأنه اتخذ هذا القرار بسبب عدد من التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الكندي.

وكتب ترامب:" استناداً إلى تصريحات جاستين [رئيس وزراء كندا] الكاذبة في مؤتمره الصحفي، ولحقيقة مفادها أن كندا ستفرض رسوماً جمركية ضخمة على المزارعين الأمريكيين والعمال والشركات، فقد أصدرت تعليمات لممثلي الولايات المتحدة بعدم الموافقة على البيان، لحين دراستنا إمكانية فرض تعريفات على السيارات التي تغمر السوق الأمريكية!".

ورد مكتب ترودو على كلام ترامب قائلا إن ترودو لم يقل شيئا في مؤتمره الصحفي بمجموعة السبع لم يكن قد قاله من قبل للرئيس الأمريكي.

وقال المكتب في بيان نُشر على تويتر إن "رئيس الوزراء لم يقل شيئا لم يكن قد قاله من قبل علنا وفي محادثات خاصة مع الرئيس“. وأضاف أن ترودو ما زال يركز على ما تم إنجازه خلال اجتماع القمة الذي استغرق يومين في كيبيك.

يُشار إلى أن مجموعة الدول "الثمان الكبار" تحولت في عام 2014 إلى مجموعة "السبع الكبار" بعد أن قررت دول "المجموعة" عدم المشاركة في قمة سوتشي واجتمعت في بروكسل من دون مشاركة روسيا، وذلك على خلفية أحداث القرم.

وتضم مجموعة "السبع الكبار" حالياً كلا من ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، اليابان، فرنسا، بريطانيا وإيطاليا.

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث