الجمعة20171215

آخر تحديثالجمعة, 15 كانون1 2017 9pm

jettbuslogo 2222

cccccIROOO copy copy

الملك للجميع يا مدير التشريفات

maxresdef88888888ault

 

أخطأ مدير التشريفات الملكية عامر الفايز حين قرر منع «نواب سيدات» من السلام على

الملك عبدالله ما دمن لا يقمن بمصافحته شخصيا.
لا ادري كيف قرر مدير التشريفات ذلك، وبأي منطق فكر ولأي هدف يرمي، فالسلام على الملك بعد خطاب العرش تقليد اردني قديم، له اهدافه في تأكيد الولاء للنظام الملكي الهاشمي واعتباره مظلة تسع الجميع.
المصافحة باليد ليست هي المعادل الموضوعي للسلام على الملك، وفي ثقافتنا الاسلامية كما في عاداتنا الاردنية، هناك من النساء من لا تصافح الرجال تدينا احيانا وتقليدا احيانا اخرى.
تلك خصوصية يجب احترامها واعتبارها سلوكية اجتماعية لها اصل في الدين والتقليد الاردني، لذلك منذ غابر الازمان كانت النساء في سلامها على ملوك بني هاشم الاردنيين ينقسمن بين مصافحة وبين واضعة يدها على صدرها احتراما للملك وللتقاليد معا.
ما الذي استجد ليشترط مدير التشريفات الملكية على البرلمانيات ان يصافحن الملك باليد شرطا للمرور امامه والسلام عليه، اليس في ذلك مخالفة للتقليد، وانحيازا لتحولات ليبرالية تتنافى في اعماقها مع شرعية الدولة الدينية.
ليست هي المرة الاولى التي يقرر الديوان الملكي مثل هذا التوجه، وصدقا، انا مصدوم لذلك، فالكاميرات حين كانت تنقل ابتسامات الملك الراحل الحسين، الترحيبية، ردا على رغبة نساء اردنيات لا يصافحن الرجال بوضعهن ايديهن على صدورهن، كانت جدتي في حينها تقول: ابناء هاشم يدركون كل التفصيلات.
مرة اخرى اخطأ مدير التشريفات الملكية، فالكاميرا التي تصور سلام الملك على اعضاء السلطة التشريعية يجب التفكير فيها بمنطق الداخل الاردني وخصوصياته اكثر من لغة الخارج.
وكتابة تقرير من باحث غربي يعالج المظاهر المحافظة تحت عنوان مكافحة الارهاب، ليست اعز من احترام تقاليد الاجداد والاباء.
الملك للجميع، مهما تفرقت فيهم الجذور والسيقان الاجتماعية والسياسية، الملك لكل التنويعات الثقافية، من هنا اعترف ان ما قام به مدير التشريفات مؤلم، واتمنى ان يكون مجرد بروتوكول بعيدا عن ترهات استهداف ثقافي.

عمر عياصرة

1755231195

 

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث