عين الأردن

 

482x70ز1

 

 


 

الخميس20180816

آخر تحديثالخميس, 16 آب 2018 4pm

jettbuslogo 2222

ee24e3e8ba6fa1bb237a85161fb06a7b

 

صحة ومجتمع

نظمته "الدولية للشباب "بالتعاون مع "الاردنية" و"عمان الاهلية ".... الطويسي يفتتح المؤتمر السابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي

unnamedمؤتمر جامعة

عين الاردن - قال  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي إن الوزارة تسعى

الى الاستجابة لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

واضاف الطويسي خلال افتتاحه الثلاثاء 24-7-2018 في الجامعة الأردنية مندوبا عن رئيس الوزراء فعاليات المؤتمر السابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي ان الذكاء هو احد الاعمدة الرئيسية في الثورة الصناعية الرابعة .

وبين الدكتور الطويسي ان الوزارة تعمل بالشراكة مع وزارتي التربية والتعليم والعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية المواد البشرية التي ستنعكس نتائجها على تحقيق التنمية المستدامة في الاردن .

واشار الى انه تم تغيير اسم صندوق دعم البحث العلمي الى صندوق دعم البحث العلمي والابتكار لانه سيركز في المرحلة اللاحقة على الابتكار وهذا لن يتحقق الا اذا كان هناك ذكاء اصطناعي موضحا ان الصندق سيخفض عدد المجلات التي يدعمها في الجامعات والبالغ عددها (23) مجلة علمية بهدف التركيز على النوع لا الكم.

وأوضح الوزير أن الاستراتيجية الوطنية تتضمن بنودا واهدافا مهمة أبرزها تطوير مهارات أعضاء هيئات التدريس في الجامعات ومعلمي مدارس وزارة التربية والتعليم والتركيز على الحوافز ودعم جهود المؤسسات التعليمة في انشاء الحاضنات العلمية والاعمال مسرعات الاعمال .

وبين ان الوزارة تسعى الى الانتقال من التعليم الى التعلم بحسب احد توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية حيث قامت الوزارة بانشاء المركز الوطني للتعلم الالكتروني واستخدام منصات التعليم المفتوح مشيرا الى ان هذه الخطوة تعد الركيزة الاساسية في الانتقال من التعليم الى التعلم .

وقال الطويسي ان الوزارة طلبت من الجامعات ان تنشئ مراكز فرعية ليتم ربطها في المركز الوطني للتعلم الالكتروني بحيث تستفيد من البرامج التي سيقدمها المركز لمساعدة الجامعات للانتقال من التعليم الى التعلم .

· ويهدف المؤتمر الذي تنظمه المؤسسة الدولية للشباب والبيئة والتنمية في نسخته السابعة بالتعاون مع الجامعة الاردنية وجامعة عمان الاهلية تحت شعار " الذكاء في المجتمع المعرفي " الى زيادة فرص التعليم وخلق مجتمع يتمتع بمزيد من المساواة.

· من جانبه اشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مستشار جامعة فيلادلفيا معالي الدكتور مروان كمال إلى أهمية المؤتمر الذي يجسد التعاون العربي المستمر في أبحاث الموهبة والتفوق في المدارس والجامعات من اجل الارتقاء باساليب التدريس ومهاراته بعيدا عن التلقين وصولا الى استخدام اساليب المعرفة الحديثة .

واضاف ان المؤتمر يسعى الى اكتشاف كل جديد في مجال العلم والتعليم من اجل ان تبقى مدارسنا وجامعاتنا حاضنة للفكر والحوار وحرية الراي والتعاون الايجابي واكتشاف المهارات الجديدة وطرق الابداع الحديثة لخدمة طلبة العلم والعلماء.

· بدوره قال نائب رئيس الجامعة الاردنية الدكتور زيد بقاعين ان التحول من مجتمع التعليم الى مجتمع التعلم يعد هدفا مهما يجب ان توضع له الاستراتيجيات والخطط المناسبة مؤكدا ان مجتمع التعلم هو البوابة الرئيسية لمجتمع المعرفة الذي يحكمه الانتشار السريع والتطور المتسارع الذي ادى الى اتساع سوق العمل الدولي وتطور اساليب الاتصال المعرفي وزيادة التبادل الفكري والبشري والمادي.

واضاف ان التحول لمجتمع المعرفة يتطلب خطوات تضمن سلاسة التحول وتعميقه بهدف ايجاد حالة من التميز الفكري والمعرفي والتقني المعزز بالتقدم العلمي من خلال الاهتمام بالفوارق والقدرات الفردية من مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي حتى ما بعد التعليم الثانوي والجامعي .

· من جهته سلط رئيس جامعة عمان الاهلية الدكتور ساري حمدان الضوء على اهمية المؤتمر الذي يقدم افكارا وحلولا لتحديات المعرفة والابداع والتفوق والموهبة في كافة مراحل التعليم المدرسي والجامعي .

وتساءل حمدان في كلمته حول اركان النظام التعليمي خصوصا اعداد المعلم القادر على تنمية الذكاء , وقبول الطلبة في كليات العلوم التربوية وكليات المعلمين على اساس الذكاء وتوافر البيئة المدرسية الصالحة لتنمية الطلبة المتميزين لافتا الى ان جامعة عمان الاهلية انشأت مركزا للتعلم والتعليم بهدف عقد الدورات التدريبية والتأهيلية لتطوير مهارات وكفايات المدرسين من داخل الاردن وخارجه .

· بدوره لفت رئيس المؤسسسة الدولية للشباب والتنمية الدكتور عدنان الطوباسي الى ان المؤتمر يدعم بقوة الابحاث العلمية المتعلقة بالموهبة والتفوق بالرغم من ان البحث العلمي في جامعاتنا الاردنية ما زال متواضعا وحدوده ضيقة وانجازاته دون الطموح .

وأشار إلى أن محاور المؤتمر تتضمن التعليم المبني على الذكاء في المجتمع المعرفي واثره في بناء شخصية الطالب واتزانها وتعزيز قيم التسامح والحوار ونبذ العنف لديه، والذكاء في المجتمع المعرفي ودوره في تطوير اساليب حديثة لإعداد وتربية الموهوبين، ووسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي والذكاء في المجتمع المعرفي.

كما تضمنت المحاور أثر التعليم المستند على الذكاء في المجتمع المعرفي على البيئة التعليمية و الادارة المدرسية والمعلمين، والتعليم المبني على الذكاء في المجتمع المعرفي : مقارنات عربية ودولية .

وقال الطوباسي ان المشاركين في المؤتمر سيناقشون على مدار يومين عشر اوراق عمل متخصصة في مجال الذكاء المعرفي

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث