عين الأردن

 

482x70ز1

 

 


 

الأحد20181021

آخر تحديثالأحد, 21 تشرين1 2018 7pm

jettbuslogo 2222

jihugftsrawQ

 

صحة ومجتمع

تحذير أوروبي من إصابات بالسرطان بسبب مادة دوائية صينية

146688 600X400articles

عين الاردن - حذرت الوكالة الأوروبية للأدوية من ظهور متوقع لحالات إصابة بمرض السرطان في أوروبا

بسبب شوائب موجودة في جزيء مستخدم في الصناعات الدوائية يعرف باسم "فالسارتان" مصنوع في الصين.

وجزيء "فالسارتان" الذي تكمن فيه المشكلة هو المكوّن الفعّال لأدوية مخصصة لمصابين بأمراض القلب (قصور في عضلة القلب أو إرتفاع في ضغط الدم أو احتشاء في القلب).

وفي 18 تموز/يوليو، سحبت مختبرات "هواهاي" الصينية هذا الجزيء في العالم أجمع بسبب وجود مادة "إن-نيتروسوديميتيلامين" (إن دي إم إيه) المصنفة على أنها مسببة على الأرجح للسرطان لدى البشر في حال الاستخدام المطوّل.

وكتبت الوكالة الأوروبية للأدوية في بيان "بعد تقييم أولي، تعتبر الوكالة أنه من الممكن تسجيل حالة إصابة بالسرطان لكل خمسة آلاف مريض يتناولون الأدوية بأعلى جرعة من الـ’فالسارتان‘ (320 ميليغراما) يوميا على مدى سبع سنوات".

ولفتت الوكالة إلى أنها تجهل عدد المرضى الذين يطاولهم هذا الوضع لأنها تنتظر تحاليل ستسمح بتحديد مستوى تركيز مادة "إن دي إم إيه" في الأدوية المذكورة.

وذكرت الوكالة أنها تستند حتى اللحظة إلى "المعدلات الوسطى لهذه الشائبة المرصودة في المكوّن الفعّال من جانب مختبرات ’جيجيانغ هواهاي فارماسوتيكلز‘ (60 جزءا بالميلون)" وفي "دراسات على حيوانات".

وعلى ضوء سحب هذا الجزيء من الأسواق، شددت الوكالة على ضرورة متابعة المرضى لعلاجهم.

وقالت "من المهم الإشارة إلى عدم وجود خطر فوري على المرضى. أولئك الذين يتناولون الأدوية المعنية ولم يباشروا تناول دواء آخر يجب أن يتوقفوا عن هذا العلاج من دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني". (أ ف ب)

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

كود امني
تحديث